أخر الاخبار

أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري

 أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري

أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري
أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري

هنالك الكثيرمن  الطرق المستخدَمة لعلاج الحزام الناري، ولكن ما هي أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري؟

سنتعرف في هذا المقال على أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري (Shingles) ، كما سنحاول أثناء لك الإجابة على اغلب التساؤلات التي تصلنا والتي منها 

كيف اعالج الحزام الناري في البيت؟

ما هي الأطعمة الممنوعة على مرض حزام الناري؟

كيف اعرف ان الحزام الناري يتعافى؟

ما هو اقوى مسكن للحزام الناري؟

هل يسمح بدهن زيت زيتون على الحزام الناري؟

هل الخل مفيد للحزام الناري؟

من اين ياتي الحزام الناري؟

ما الذي يهيج الحزام الناري؟

هل يمكن الاستحمام في حالة مرض الحزام الناري؟

أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري

قبل التعرف على أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري، علينا معرفة أن الحزام الناري هو مرض لا يتم الشفاء منه، إذ إن جميع طرق العلاج التي تم التوصّل إليها حتى الآن هي طرق تعمل على التخفيف من الأعراض المرافقة للحزام الناري. 

حيث أن الإصابة بأعراض الحزام الناري قد تستمر لفترة طويلة، إذ من الممكن أن يعاني الشخص من أعراض الحزام الناري لفترة قد تصل إلى 5 أسابيع، ولكن من الممكن أن تقل الفترة إلى ما يقارب الأسبوعين في حال اتباع أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري.  

والآن ننتقل إلى أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري التي تتم عن طريق استخدام بعض أدوية مضادات الفيروسات، حيث أن هذه الأدوية تعمل على تقصير مدة الإصابة بالحزام الناري، كما أنها تعمل على التخفيف من شدة الأعراض، وتساعد على شفاء الجلد بسرعة، وتقلل من خطر الإصابة ببعض المضاعفات. 

وعادةً ما تقدم هذه الأدوية الفعالية القصوى عند البدء باستخدامها في أقرب وقت ممكن بعد ظهور الطفح الجلدي، ومن هذه الأدوية نذكر:  

1. أسايكلوفير (Acyclovir)

يُعد أسايكلوفير أحد أدوية مضادات الفيروسات التي تعمل على علاج الحزام الناري، ويتم استخدامه عن طريق الفم لمدة 7 أيام، أو عن طريق الحقن الوريدي في حال كانت الأعراض شديدة ولا يمكن التخفيف منها عن طريق الحبوب أو في حال عدم قدرة المريض على بلع الحبوب.  

2. فالاسايكلوفير (Valacyclovir) 

فالاسايكلوفير هو دواء مضاد للفيروسات يتم استخدامه لعلاج الحزام الناري لمدة 7 أيام عن طريق الفم، ويُعد فالاسايكلوفير ذات فعالية أقوى من الأسايكلوفير في التخفيف من شدة الألم المرافق للحزام الناري والتقليل من مدة الإصابة بالألم العصبي التالي للهربس (Postherpetic neuralgia). 

3. فاميسايكلوفير (Famciclovir)

فاميسايكلوفير هو دواء آخر من الأدوية المضادة للفيروسات والتي يمكن استخدامها كأسرع طريقة لعلاج الحزام الناري، إذ يتم استخدامه لمدة 7 أيام عن طريق الفم. 

أدوية أخرى لعلاج الحزام الناري

بعد التعرف على أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري علينا التعرف على بعض من الأدوية الأخرى التي يمكن اتباعها لعلاج أعراض الحزام الناري، ومن هذه الأدوية نذكر:

1. مسكنات الألم

قد يتم استخدام بعض مسكنات الألم، للتقليل من شدة الألم المرافق للحزام الناري، مثل: 

باراسيتامول (Paracetamol).

آيبوبروفين (Ibuprofen).

2. مضادات الاكتئاب

تُستخدَم مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين (Amitriptyline)، لقدرتها على تسكين ألم الأعصاب عند ظهور الأعراض، ومنع الإصابة بالألم العصبي التالي للهربس. 

3. مضادات الاختلاج

تُستخدَم مضادات الاختلاج المختلفة، مثل: غابابنتين (Gabapentin) في التخفيف من ألم الأعصاب المرافق للحزام الناري. 

4. الكورتيكوستيرويدات

يتم استخدام بعض أنواع حقن الكورتيكوستيرويدات، مثل: بريدنيزون (Prednisone) لفترات قصيرة للتخفيف من أعراض الحزام الناري. 

5. المخدرات الموضعية

تُعد المخدرات الموضعية أحد الأدوية المُستخدَمة لعلاج الحزام الناري، مثل: الليدوكايين (Lidocaine) الذي يمكن استخدامه موضعيًا على شكل كريم أو جل أو بخاخ أو شريط لاصق على المناطق المصابة بالطفح الجلدي.

نصائح عامة لعلاج الحزام الناري

  • بعد التعرف على أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري علينا التعرف على بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتقليل من فترة الإصابة بأعراض الحزام الناري، ومن هذه النصائح نذكر:  
  • أخذ حمام باردًا، وتجفيف الجسم جيدًا بعد الانتهاء من الاستحمام.
  • تطبيق الكمادات الباردة والرطبة على المناطق المصابة بالطفح الجلدي.
  • تطبيق الكريمات التي تحتوي على مركب الكابسايسين (Capsaicin)، الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب تخفف من الألم.
  • تجنب استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على العطور.
  • تناول غذاء صحي ومتوازن وغنيًا بالفيتامينات، لتعزيز قدرة الجهاز المناعي على محاربة الفيروس.
  • تجنب استهلاك الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر، والأرجينين (Arginine)، والدهون المشبعة، والكربوهيدرات المعالجة.

معلومات هامة عن الحزام الناري

يعد الحزام الناري ضمن أبرز أنواع الأمراض الجلدية التي قد يتعرض لها الأشخاص، وتحدث الإصابة به نتيجة الفيروس المسبب للجديري، وبالرغم من أنه قد يظهر في أي منطقة في الجسم، إلا أنه عادة ما يظهر كحزام من الطفح الجلدي حول أحد جانبي الخصر.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، ما إذا كان الحزام الناري معديًا أم لا، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

كيف ينتقل الحزام الناري؟

يمكن أن ينتشر فيروس الحماق النطاقي المسبب للحزام الناري عادةً من شخص مصاب بالهربس النطاقي إلى شخص لم يصاب بالجدري من قبل، وإذا كان الشخص مصابًا بجدري الماء، فعادةً ما يكون لديه أجسام مضادة للفيروس في جسمه.

ويسبب الهربس النطاقي ظهور بثور مفتوحة نازفة، ويمكن أن ينتشر فيروس الحماق النطاقي من خلال ملامسة بثور الهربس النطاقي التي لم تتقشر بعد.

وإذا لم تكن مصابًا بالجدري المائي، فمن الممكن أن تصاب بفيروس الحماق النطاقي من التعرض للفيروس من خلال بثور القوباء المنطقية المفتوحة لشخص آخر، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى جدري الماء أيضًا.

وبمجرد ظهور قشرة البثور، لا يعد بإمكانها نقل الفيروس من شخص مصاب إلى غيره، ولا ينتشر الفيروس أيضًا عندما تكون البثور مغطاة جيدًا.

هل تحدث الإصابة بالحزام الناري من خلال ملامسة اللعاب؟

لا يمكن الإصابة بالهربس النطاقي من خلال ملامسة لعاب أو إفرازات أنف شخص مصاب بالحالة إلا في حالات نادرة، أي أن التعرض لسعال أو عطس شخص مصاب لا يؤدي للإصابة.

هل الحزام الناري معدي؟

بالرغم من إمكانية انتقال فيروس الحماق النطاقي من شخص إلى آخر عن طريق العدوى، إلا أن الحزام الناري نفسه لا يعد مرضًا معديًا، ولا يمكن أن ينتشر من شخص إلى آخر، حيث أنه من الممكن أن يتسبب الفيروس نفسه في إصابة الشخص بجدري الماء حال انتقاله إليه من آخر مصاب بالهربس النطاقي.

وعندها يبقى فيروس الحماق النطاقي في الأنسجة العصبية لهذا الشخص مدى الحياة، وفي معظم ذلك الوقت، يظل الفيروس في حالة غير نشطة، ولكن من الممكن أن يعاد تنشيطه مرة أخرى بعد سنوات.

كيف تحدث الإصابة بالحزام الناري؟

معظم الأشخاص لديهم فيروس الحماق النطاقي في أجسامهم، لكنه ينشط فقط في حوالي ثلثهم، لذا فإن واحدًا فقط من كل ثلاثة مصابين بالفيروس سيصاب بالهربس النطاقي|، ولم يتوصل الخبراء حتى الآن إلى السبب وراء ذلك.

ومع ذلك، تزداد فرصة حدوث ذلك مع تقدم الشخص في السن، حيث تحدث حوالي نصف حالات الإصابة بعد سن 60 عامًا، ويزداد الخطر بشكل كبير من 70 عامًا فأكثر.

كما يزداد خطر التعرض للإصابة بالحزام الناري في الحالات الآتية:

  • أمراض تؤثر المناعة، مثل فيروس نقص المناعة البشرية وبعض أنواع السرطان.
  • تناول الأدوية التي تؤثر على المناعة، مثل تلك التي تُعطى بعد زراعة الأعضاء وبعض علاجات السرطان
  • التعرض للضغط النفسي.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • من الممكن أن تؤثر نزلات البرد يمكن أن تؤثر على جهاز المناعة وتسبب الهربس النطاقي لدى بعض الأشخاص.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-